الأحد، مارس ٣٠، ٢٠٠٨

الأم المثالية



منذ يومين أو أكثر تابعت بالصدفة مقتطفات من حفل تكريم الأم المثالية ولأنني سمعت عن مثل هذه المسابقة منذ فترة فلم أكن متحمسة جدا لما أتابع خاصة وأن ما شاهدته أكد لي رأيي في هذه المسابقة مع خالص إحترامي للقائمين عليها وأصحاب الفكرة بتنظيمها ولجنة التحكيم ( التي لا أعرف مكونة ممن ! ) وكذلك تقديري الكبير للسيدات اللاتي حصلن على لقب ( الأم المثالية ) رغم إعتراضي على مفهوم المثالية التي على أساسه تم إختيار هؤلاء النسوة .
كل أم هي أم عظيمة بلا شك , فالأمومة ليست بالأمر الهين أو اليسير والأعباء التي تتحملها الأم منذ حملها بالجنين حتى تربيته جسيمة لا يعلم مدى جسامتها سوى من مر بها ولكن لأننا نحن العرب مهوسوون بفكرة الأفضل والأكمل والأمثل ( تذكرت حنظل ولد قماشة p:) إلى الدرجة التي في كثير من الأحيان لا نتفق بها على مفهوم محدد للمثالية وهذا بكل شيء تقريبا لكن حين نفكر بتكريم أمهات لدورهن الفاعل في أسرهن بالدرجة الأولى ومن ثم في المجتمع وتتويجهن كأمهات مثاليات على مستوى البلد ينبغي أن تتوفر لدينا معايير أو أسس محددة توضح المقياس الذي سنختار الأمهات على أساسه وأن يكون هناك نضج أكبر في تفسير مفهوم المثالية وهدف واضح نسعى لتحقيقه من خلال هذا التكريم أو رسالة نقصد إيصالها لبقية النساء . لأنه ومع إحترامي مرة أخرى لمن تبنى هذه الفكرة ومن يقف ورائها إلا أنني لا أشعر أبدا أن هناك جدية وتنظيم بهذه المسابقة ولم ألمس تفاعل واضح وإهتمام من وسائل الإعلام أو الجهات التعليمية أو جمعيات النفع العام وحتى بقية أفراد المجتمع الأمر كله لم يتعدى كونه إحتفال !
وللمرة المليون أقول مع إحترامي لجميع السيدات المرشحات والفائزات كأمهات مثاليات سواء لهذه السنة أو السنوات السابقة ولا أقلل من شأنهن ولكن كان هناك برأيي من هن الأجدر بالتكريم , كما ذكرت سابقا كل أم عظيمة وتستحق أن تكون مثالية رغم أنف الجميع ولكن أن يتم إختيار هذه الأم لتكريمها على مستوى المجتمع فهذا يتطلب بالضرورة أن تكون هذه الأم قد قدمت من التضحيات والإنجازات مايفوق طاقتها ويتم تكريمها كإعتراف من المجتمع بحجم التضحية التي مرت بها وبهدف تسليط الضوء على معاناتها والإشارة إليها كرمز للعطاء والصبر , لأنني لم أجد منطقيا أن تحصل إمرأة ما على لقب أم مثالية لأنها أنجبت دستة أبناء أصبحوا أطباء أو محامين أو مهندسين !! فهل من أنجبت أبناء مدرسين أو موظفين أقل مثالية أم عانت أقل في تعليمهم وتنشئتهم !؟ وما المميز في كون الفرد طبيبا أو مهندسا عن بقية المهن والوظائف الأخرى !؟ هل المهنة هي التي تحدد نجاح الفرد منا أم مدى إخلاصه وتفانيه في عمله والمبادئ التي تربى عليها !؟ كما لم يقنعني أن تحصل إمرأة على لقب مثالية لأنها تزوجت صغيرة في السن ثم أنجبت أبناء واهتمت بتربيتهم وأكملت دراستها العليا , لأننا نتكلم هنا عن أم مثالية وليس إمرأة مثالية وحين أقول أم وليس إمرأة فأنا أقصد تلك التي ضحت حتى بأنوثتها فوأدت إهتماماتها وأذابت نفسها في حياة أبنائها متحملة ظروف قاسية قد تكون مادية أو إجتماعية ولا يقول لي أحد أنهن غير موجودات في مجتماعتنا الخليجية المخملية ونحن بخير ونعمة لأنني لن أصدق ما يقال مغمضة عيني عما أراه وأشاهده في عملي ومعاملاتي مع العديد منهن , نعم هناك من النساء من عانت هجر الزوج بعد تقاعده وهربه إلى إحدى الدول الآسيوية متحملة أعباء الإنفاق على أبنائها وتربيتهن وحدها دون أن تملك شهادة تيسر لها الحصول على عمل ومع ذلك أحسنت تربيتهن.
وهناك المرأة الأمية التي حرصت على ضمان تعليم أبنائها ليضمنوا أعلى المراكز فحرمت نفسها من كل متع الدنيا لتوفر من معاش الشئون وبعض المهن البسيطة ما يلبي إحتياجاتهم . وغيرها إمرأة معاقة متزوجة من معاق وبدون لو يراها أحد لظن أنها تعيش في عالم آخر من شدة بؤس حالها ومع هذا تنظر للدنيا بأمل وإصرار وتعمل رغم ضآلة الراتب كي تربي أبنائها وأخرى كرست حياتها لتعد من إبنها المعاق فردا ناتجا في المجتمع ...وغيرهن كثر ربما لم يسمعن عن مثل هذا التكريم ولا يهتممن به ولكنهن حتما يستحقونه ودور اللجنة المنظمة البحث عنهن وليس إنتظارهن فالغاية من مثل هذا التكريم ينبغى أن تتجاوز حدود التكريم إلى الحد الذي نقول به أن للأم قوى خارقة إن إستخدمتها ستستطيع بها قهر كل الصعاب وهذه الأم نحن نفخر بها والمجتمع ملزم بالإعتراف بدورها وتوفير كل السبل اللازمة لحفظ حقوقها لا أن نجعل من مسابقة الأم المثالية صورة أخرى من صور التباهي الإجتماعي لنصنع به برستيجا مزيف نتسلى به في مجالس الإستقبال .
أمي الغالية... أحبك كما أنت ولم يخطر ببالي يوما أن أقيس مدى ملائمتك لثوب المثالية , رغم كل ما يزعجني بك وكل ما لا أحبه فيك إلا أنني لا أستطيع سوى أن أحبك ...مثالية كنت أم لا ستظلين بنظري أعظم وأحلى أم .

هناك ١١ تعليقًا:

kila ma6goog يقول...

شرهتج على اللي يهتم بهالمسابقات

منو فاضي يشترك بمسابقة عشان يصير أم مثالية أو ابو مثالي أو اخو مثالي؟

أي شي

violinist_q8 يقول...

عين العقل

لوكان تكريم اعلامي شامل لكل الامهات بيكون أنصف :)

عبثي يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
ميرامار يقول...

اكثر ما احببت هو اخر ثلاثة سطور :)


دمت بود

Mishari يقول...

الحريم اللى ذكرتيهم هذيل يستحقون اللقب والمرأة المثالية لأن قامت بدور أكبر من دورها فقط كتربية ولكن (( نساء المجتمع )) اللى بس تبي صورتها مرتززة بكل جريدة ما ترضي لأن هناك مشاعر نقص فيهم
أما اللى فازت جني شفت صورتها شكلها مسكينه متحملة ماسي والظاهر مثل ما عرفت أن الترشيح يكون من الاولاد حق أمهم

موضوعج قوي بس اللى يهتمون فيه قلة

ثانكيو يا ابله توتو :P بعدين صارلج 10 سنين بالبروفايل عمرج 28 سنة وصل عمرج الف:P :P :P

Broke يقول...

وجهة نظر مختلفة ..أحترمها

عبثي يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
tweety يقول...

kila ma6goog

يروى أن العيال اهم اللي يرشحون أمهاتهم لنيل هذا اللقب الثمين !



violinist_q8

اي والله ياريت يصير يوم لتكريم الأم هذا إذا ما طلعت لنا جماعة وقالت تكريم الأم بدعة !


عبثي

اول شي يا هلا ومسهلا بمدونتي

ثانيا ياخوي قبل لا تحط إعلانات لمرشحين لازم تتفق معاي على سعر الإعلان أو الأرضية , اي اسمح لي كل شي بحسابه والمرشح اللي يدفع أكثر اهو اللي بخلي إعلاناته وإلا ترى بمسح كل تعليق في دعاية مباشرة أو غير مباشرة لأحد المرشحين بعدين صج أنا شكو بالدائرة الخامسة !!!!! بيني وبينهم 4 دوائر ياخوي !


ميرامار

والله يسعدني هذا الحب حتى لو كان لحرف واحد



mishari

أخ مشاري ما فهمت من تعليقك شنو بتقول وإن كنت مع أو ضد ! وبعدين شلون يحكم على المرة من صورتها !؟ إنت كلش ما تنفع محقق
:p

قلة قلة وأنا منو قال بمشي ورا الناس وأكتب على مزاجهم بعدين نسيت إن شعارنا : قلة من الناس تدلل أقدامها
:p
شووووووووووف عاد رجاءا رجاءا ما نبي إشاعات عبالك أنا كبرك !!!؟؟؟ إنت مشدق عبالك كل الناس نفسك


broke

بروك يا عمري ليش قمتي تختصرين تعليقاتج , كنت أفضل لو إنج ذاكره نبذة عن وجهة نظرج المختلفة اللي أكيد لها إحترامها


عبثي

أخ عبثي لا تزعل إن مسحت تعليقاتك مرة ثانية لأني فعلا آخر مرة أسمح بالدعاية لأي مرشح عبر مدونتي

Kuw_Son يقول...

أعتقد أنك على حق .. أرى أن المسابقة قامت على اساس اختيار أم مثالية على أسس لا ترقى إلى تتويجها أما مثالية على مستوى الدولة .. و أيضا أعتقد أن الرسالة المفترض أن يوصلها مثل هذا البرنامج ليست واضحة .. فهل هو إبراز دور الأم في بيتها فقط أم في تأثيرها القوي على مستوى محلي أم كلاهما؟ و مثل ما قلت أختي أن كل أم تعتبر مثالية في بيتها ، فعلى أي أساس تمت المفاضلة بين المتسابقات !؟ هل هو عدد أبنائهن و مستواهم الدراسي ؟ أم ما هو المعيار بالضبط !؟

عسى الله يخلي لج الوالدة .. و البوست ترا حده تاريخه قديم ..

عسى المانع خير

tweety يقول...

kuw _son

صح لسانك إنت يبت الزبدة ولخصت كل ما يصول ويجول في خاطري

خير إن شالله الدوام اللي عال قلبي وبعض المشاغل الاخرى المتضاربة هي المانع ليس أكثر

غير معرف يقول...

إليكم بعض النقاط لطيف هناك. قمت بالبحث في الموضوع وجدت الناس أساسا لن تقبل مع بلوق الخاص بك.