الاثنين، يوليو 07، 2008

عند الإمتحان يكرم المرء أو ...يهان

الإختيار ! عفوا نقصد الإختبار


يرجى الإجابة على الأسئلة التالية في المكان المخصص للإجابة :

إسم الطالب : مقهور بن الأغلبية الصامتة

العمر : العمر كله

الفرقة الدراسية : أنا ما اقدر على الفرقا

الزمن المحدد للإجابة : ما عاد بدري

عرف المصطلحات التالية :

لظس : تعني أحرف العلة وكثير من الحكماء يرددون أن تلك الأحرف تذكرنا بالمثل الكويتي الشهير القائل ( الضرس لي منه رقل من شلعته لا بد )

أعرب ما تحته خط :

لجنة الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع
-----------------------------------

المبتدأ : أداة النصب المقدرة وغير الظاهرة والعائدة على كان وإخوانها !

لجنة : من الأسماء الناسخة التي تدخل على المجتمع فتغير المبادئ ( جمع مبتدأ ! ) وتصبح أسمائها وتغير الأخبار وتصبح أخبارها

الظواهر : وهي البدع وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار وهو مضاف

الدخيلة : صفة للظواهر وفي روايات أخرى لا يعلم بها إلا الله مضاف إليه

على : حرف جر تجر به المجتمعات (عفوا أقصد الأسماء) لتكسر

المجتمع : إسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وفي قلوب أبنائه ! وهو أيضا إسم منصوب بأدوات النصب وإسم معتل بحروف العلة

أذكر مرادفا للجنة الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع ؟

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

ما نوع العلاقة التي تربط بين لظس وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟

تشبيه بليغ

ما الهدف من إنشاء هذه اللجنة ؟

نكاية بمن ينادي بحريته في المجتمع عفوا أقصد كناية عن مدى تخلف المجتمع

أذكر 3 أهداف للظس من وجهة نظرك مع ذكر الأسباب التي تجعلها من صميم المجتمع الكويتي ؟

أهداف اللجنة سامية ونبيلة وتتماشى مع العادات والتقاليد التي دأب عليها مجتمعنا منذ السنوات السابقة فمن الأهداف :


  1. القضاء على الجنوس والبويات وهو يشبه إلى حد ما حملة القضاء على الفئران التي شنها الإعلامي المخضرم محمد السنعوسي قديما ومن ثم سارت على نهجه أستاذة التاريخ : فؤاده صاحبة شعار الفئران آتية إحموا الناس من الطاعون
  2. مكافحة ظاهرة الشيشة والقز بالشوارع وهى تمثل مشكلة أزلية عانى منها المجتمع الكويتي وحاربها وخير مثال على ذلك محاربة بوصالح في درب الزلق لحسينوه لأنه أذاهم أذية العالمين بالتتن والطقطاقي
  3. منع الإختلاط والفصل بين الجنسين درءا للفتنة وهي عادة كويتية حثنا عليها الأجداد والآباء فكانوا يرددون على مسامعنا دائما أن الفتنة أشد من القتل

أذكر بما لا يجاوز ال10 أسطر أثر تطبيق مثل هذه اللجان في مجتمعنا من وجهة نظرك ؟

في الحقيقة أنا في حيرة من أمري لأننى حينا أجد نفسي مرحبا بهذه اللجنة وتطبيقها حيث حينها سنرتاح من بعض الأقلام المتخلفة التي تدس بأنفها في خصوصيات الناس وأدق شؤونهم بالسماح لأنفسهم النيل من أعراض الناس وأخلاقهم معتقدين بأنهم أوصياء على الناس حيث سيختفي عددا كبيرا منهم بالإضافة إلى عدد لا بأس به أيضا ممن إشتغلوا بالإعلام المرئي وهم لا يفقهون شيئا بالإعلام متحدثين عن الدين وهم لم يدرسوا الشريعة ليفتحوا علينا وابلا من الفتاوى التي لها أول وليس آخر , لأنه في غياب كل ما يطنطنون به لن يجدوا شيئا يملئون به الفراغ في مقالاتهم وبرامجهم وعقولهم وحينها قد يلتفون على بعضهم ليتقاتلوا على إختلافاتهم حتى يقضوا على بعض ونرتاح منهم غير أنني كل ما فكرت بذلك أجدني أمتنع عن التفكير لإعتراض صوت مهم وهو صوت العقل لذا قررت أن أعترض .

إنتهى الإختبار ولكن لم ينته الإختيار

ملاحظة : التصحيح والنتائج هي مهمتكم




هناك 14 تعليقًا:

violinist_q8 يقول...

9
-
10

الخطأ الوحيد بتعريف الفتنه :)

=-=-=

موضوع مميز كالعاده باسلوبج مع ان كان بعقدتي ! الاعراب .

وهلا باللي لفانا يا هلا به

violinist_q8 يقول...

سوري على الرد الثاني بس نسيت شغله

شنو ياب على بالج الاستاذه الجليله فؤاده؟ كل ماتقول جملتها المعهوده احس بقشعريره كانت بتكرهني بأحلى مسلسل تابعته

tweety يقول...

violinist_q8

بالعمالة عشان أوضح إن الفتنة اللي أشد من القتل غير الفتنة اللي ذبحونا فيها , عاد تدري نبهتني إني عايده الجملة مرتين مادري ليش اسم الله علي

هلا بالمهلي
مستعدة أعطي دروس بالاعراب الدرس عشانك الساعة ب50 دينار هذا عشانك بس لو غيرك آخذ أكثر :p

من صجك تعتذر على التعليق الثاني !؟
أنا أحبها فؤاده احسها كانت تقول حكم لووووول بس صج كانت تخرع شوي

kuwaitawy يقول...

صج مالي خلق اقيم الامتحان :)


بس انتي ناجحه




تقبلي مروري

حلم جميل بوطن أفضل يقول...

الإخت معلقة بستين مدونة و ما تنزل بوست يديد

أكو سودانيين في مشرف؟

بسك كسل

كتبني .. خلينا نضحك بدال ما نجابل لجانكم الدخيلة

tweety يقول...

kawitawy

مشكور على النتيجة بس ترى مو أنا اللي حالة الامتحان هذا اللهو الخفي


حلم جميل بوطن أفضل

يخيه هذا حاط علي مادري ليش !؟؟؟ :p

شكو سودانيين في مشرف يازول !!!

اي مريت على 61 مدونة, مدونتك اهي ال61 بس شفت الموضوع وايد دسم جان ما أعلق

بعدين انا اعلق كل ما صار عندي وقت مو عشان تعلقون عندي بالمقابل
اشرايك فيني ؟ :p
إن شالله راح أكتب شي يديد خاصة إن إجازتي الصيفية ستبدأ بعد أسبوع سأقضيها في ربوع لواهيب القيظ مع الإبل والضبان

Sweet Revenge يقول...

مشكورة تويتي ,من زمان كان ودي اعبر عن اعجابي بمدونتج
احب الامور الاجتماعية ما احب السياسة P:

ولد الديرة يقول...

اُكرم او اُهين؟

حلم جميل بوطن أفضل يقول...

السودانيين معروف بكسلهم

تويتي معروف بأنه راسه عود و ريوله صغيرة. راسه عود تأكدنا من هالمعلومة. بس ناقص نقيس كعب سندريللا

tweety يقول...

sweet revenge

يابعد عمري والله رفعت معنوياتي ومدونتي ترحب فيج دايما, شاركيني برايج وتعليقاتج عشان تثرين المدونة لأني نفسج ما أواطن المواضيع السياسية اللي قاثينا فيها ربعنا

ولا تقاطعين
:)


ولد الديرة

والله ياخوي يا فتى الديرة ما فهمت سؤالك عدل
إذا تقصد المرء أكرم أو أهين فهذا يعتمد على المرء نفسه واختياره


حلم جميل بوطن أفضل

لووووووووووووووووووووووووول

اشلون تأكدت أنه راسه عود بالله !!؟؟
عاد تصدق من ناحية الشكل مافي وجه شبه بيني وبين تويتي كلش ملش
تويتي مجكنم وراسه عود وعيونه كبار
أنا طويلة وراسي صغير وعيوني صغار بعد بس مقاس سندريلا ماراح أقولك جم
:p

sologa-bologa يقول...

وأنا بعد وياكم
أمتنع عن التفكير
وقررت أن أعترض
:)


تسعة ونص من عشرة

نص درجة على خطأ نحوي
بس ماني قايل بأي فقرة
:p

على نفسها جنت براقش يقول...

9.99



الكمال لله

:q

Sweet Revenge يقول...

تويتي وينج وحشتينا :)

charisma يقول...

مبارك عليج الشهر
ومن عواده حبيبتى
:)