الجمعة، فبراير 16، 2007

عيد الحب


لا أعرف حقيقة مالذي يعتريني ويجعلني رغم زحمة الافكار بعيدة عن ترجتمها كتابة وأنا التي لطالما أحببت الكتابة وشعرت بها صديقة وفية تفهمني وأفهمها , هل فصل الشتاء له تأثير !؟ حيث لا يجعلنا متحمسين جدا للتواصل الالكتروني بل الى تواصل من نوع آخر ! كثيرة الاسباب التي تمر على بالي غير أن أكثرها منطقية هي أنني كسولة وأعاني من فوضى فكرية مزمنة ودائمة التأجيل وبما أن أوقاتي غير منتظمة ومواعيد نومي ليست مضبوطة فالوصول لهذا الشعور أمر حتمي أم ترى هناك سبب آخر !!!؟
قررت اليوم أن أحسم الوضع وأضع لنفسي موعدا ثابتا أطل من خلاله ببوست جديد ليس مهم ماهو المهم أن لا يظل حبيس أوراق مبعثرة هنا وهناك وسجين أفكاري وهذا وعد .



يطل علينا الفالنتين أو عيد الحب كسابقه بين مؤيد ومعارض وفي كل سنة نشهد حربا جديدة وكلام جديد وفتوى تحريم وتجريم وتهديد ووعيد وتذكير بأن المسلم ليس له سوى عيدان وكأننا نسينا أو كأننا ننسلخ من معتقداتنا في يوم لا تتعدى مظاهر الاحتفال والبهجة به بأكثر من تبادل الهدايا والورود , أما التقليديون فلهم رأي يقول أن من يحب لماذا ينتظر هذا اليوم ليعبر عن حبه ؟ وإن إتفقت مع المضمون الا أنني أشك أن هناك من يعبر عن حبه كل يوم , لست ضد من يعارض ولكني ضد من يقف في وجه من يؤيد, ما الخطأ في أن نتخذ من هذا اليوم فرصة للتعبير عن مشاعر جميلة اتجاه من نحب من زوج أو أهل أو أصدقاء ؟ لماذا أصبحنا نعيش في عالم لا يتردد به أي أحد من إصدار فتوى عن أي موضوع كان !؟ فحرام أن نهنئ غير المسلمين ولا يجوز مصاحبتهم ولا السلام عليهم ويحرم على السني أن يأكل من الشيعي والعكس وحرام الاحتفال بأي مناسبة غير العيدين ( فماذا يعني الاحتفال بالعيد الوطني مثلا !؟ ) ولا يجوز السماح للمطربين دخول الكويت ولا يجوز إحضار الفرق المسرحية ولا يجوز الإختلاط بالجامعة ولا بكافتيريا الجامعة ولا حتى في مارينا مول ! وحرام متابعة ستار أكاديمي واللستة تطول ... فقد أصبح من السهل على أي كان أن يفتي ويحرم ويكفر ويحدد من سيدخل الجنة ومن سيدخل النار ! دعوا الخلق للخالق , من يؤيد يؤيد ومن يعارض يعارض شرط أن يحترم كل حدوده فكل امرء يحاسب على ما عمله وليس على ما يعمله غيره فنحن لا نريد مجتمعا يرتدى رداء التدين والالتزام في الظاهر ويمارس أبشع السلوك في الخفاء بل مجتمعا يحث على السلوك القويم بالموعظة الحسنة ويعطي الفرصة لكل فرد في الاقتناع بما يقوم به وأختيار مصيره وتحمل نتيجة أفعاله .

عن نفسي لم احتفل يوما بهذا اليوم وضد أن يكون يوما للمعاكسات والمواعدة والغراميات الطائشة بين المراهقين السذج ومع أن يكون يوما لتقدير من يستحقون الحب منا ...قضيت عيد الحب برفقة والدتي في نزهة جميلة استمتعت بها كثيرا
تمنياتي لكم بالسعادة والحب في كل يوم وهابي فالنتين

مارأيكم بظاهرة تحريم الفالنتين والأجراءات المشددة لمنعه ؟ وما أكثر المواقف الطريفة أو الغريبة ( أو الخبال ) التي لاحظتموها في هذا اليوم ؟

هناك 27 تعليقًا:

Ghasheema يقول...

if you celebrate it then HAPPY VALENTINE'S DAY....and if you dont then sholich ..shakhbarich ba3d :)

agree or disagree its a known fact that Feb14 is a special day....so why not...lesh la2

3eed elmilad...oe 3eed elzawaj...ow 3eed al2om...ow 3eed ow 3eed...its just more chances for people to remember their loved ones and get them something special...ya3ni so people have busy hectic lives...and such occassions make it easy for them to fit in their schedules :)

if you disagree...then ma fi da3ee tnaked 3ala eli wedhum y7tafloon

but i have to say...some ppl take it to extreme levels....el basa6a 7elwa fi hal ashya2

the tooth.fairy يقول...

:*

sologa-bologa يقول...

أول شي
الحمد لله على السلامة

وثاني شي
قرار حكيم بالاستمرار بالتدوين
وأتمنى لكم تنظيما جديدا لحياتكم
أمد الله في سنواتها السعيدة
إن شاء الله


أنا أؤيد وبشدة وقوة كل ما ذكر
في هذا البوست
ما أدري ليش في ناس تكره الوناسة
والمصيبة إنهم ينطلقون من باب الدين

كله حرام في حرام
لوعوا جبودنا

ترا حتى أنا ما احتفلت بالفالنتاين
يا خلاف

وردا على تعليقكم في بوستنا
في كتاب اسمه

فن الكتابة المسرحية
ترجمة دريني خشبة
ينباع في مكتبة دار سعاد الصباح

هذا من أحسن الكتب اللي تعلم فن الكتابة المسرحية

أما في شأن النقد
فهذا يحتاج كتب وااايد
وقراءة مختلف المدارس النقدية
بدءا من المدرسة الكلاسيكية
والمسرح اليوناني
وصولا الى الفن الحديث والتجريبي

ودمتم بخير

Mamloo7a Q8ia يقول...

ننتظر يالغالية تنفيذ الوعد وما تحرميننا من بوستاتج الرائعة

كل انسان يشيل وزر فعلته
وياليت يطبقون المثل اللي يقول
دعوا الخلق للخالق

الله يخلي لج الوالدة ويطول في عمرها
وفعلا احلى احنفال مع أحلى صحبة

انا ما طلعت فب هاليوم كنت في البيت وفي المساء تجمعت مع اهلي وحبايبي تعشيتا وضحكنا واستانسنا

وعقب سويت لج فيلم هندي طويل وانا اتابع تلفزيون المستقبل مع مقابلة نازك الحريري في الذكرى الثانية لوفاة زوجها الشهيد رفيق الحريري

فالحمد لله ما شفت خبال

mishari يقول...

عودة موفقة

عزيزتى عندج خلط بامور وادي ولا تزعلين منى توتو
انتى يمكن تنظرين حق هالشى بهالطريقة نوعا ما المثاليةنقدر نسميها

لكن تبين تشوفين شنو يعنى الفالنتين حق ناس
دشى جامعة الكويت يوم الفالنتين وشوفى البنات شنو مسوين
انتى راح تقولين شنو هذا
دشى بعض الوزارات وشوفى البنات كل وحدة لابستلى احمر وتتمخطر وورد وحالته حالة وبتمتوت

والبنت اللى بتفحط على واحد يطل بويها بهاليوم ولا تلقى وتكتئب وحالتها حالة

قاعد اقولج مرة ثانية انتى تطالعينا بنظرة ثانية مختلفة نهائيا يمكن نظرتج اقدر اسميها بريئة او مثالية

لكن بالمقابل ليش انا ما احدد حق نفسى تاريخ بينى وبين نفسى كل شهر او شهرين يكون فيه تغير وتجديد بدل ما يكون مع المتردية والنطيحة

تبين تعرفين من الامور اللى تضحك بالفالنتين ؟
شوفى الفنادق والغرف بالشقق المفروشة
هذا الفكر السخيف المنحط اللى يحول كل مناسبة انتى تشوفينها بريئة واهيا اساسا محرمة شرعا
يحولنها فتنة وحرام
صدقينى وايد احسن ان يسمونى تقليدى
ومتخلف
ورجعى
وكل مسميات السلبية بنظر اى شخص
بس طول ما انا اقدر وبمزاجى ان اعبر عن حبى
وعطائى
ولا اكون نفس السخف الاجتماعى اللى احنا فيه

Krakatoa يقول...

الناس ماتدري شتسوي بعمرها..وزرق الهبل على المجانين

Яeema يقول...

أنا كل سنه أييب 3 علب كاكاو

حق الوالدة
حق أم زوجي
و حقي

لأني أحب الكاكاو لما يكون فريش

هالسنه إحتفالي ويا ربعي بالخيمه علي معدس أجار

و خليت إعيالي يستانسون و يزينون الخيمه


حركة ووناسه
إللي يقصص ففرصه حلوة للإبداع الفني


زوجي مو من المهتمين
فما سمعت أي كلمة حلوة
ما تعسرت كلش
إحتراما لإرادته



في كلمه حلوة قلتيها

يعبرون عنه بغير يوم

ما أعتقد
ما أدري ما شفت
هاليوم يذكره
و سبحان الله لأنهم إمجابلينا فعادي ما يطري علي باله

و هاللي يحرمون
أقولهم خل يشوفون شي ثاني يسوونه أبرك
لأن هالمناسبه جدا خاصه و عادتا ما تكون لها نكهة السريه

و بعدين ما إعترضنا علي اليوم
خل يختارون يوم حق الحب يالله

أو يوم الهدايه العالمي

ههههههه
ههههههه

يا شين هالناس إذا ما إقدروا عليه حرموه

من مبدأ من وجد منكم منكر فلغيره

3AJEL يقول...

المهم الإستمرار
مو مهم المواعيد لإن هذا النوع من الكتابة يحتاج لمزاجية عالية وتركيز قوي وصفنه محترمة

------------

كشف الناخبين في جمعية الصحفيين منشور في مدونتي
اكثر من 900 رياضي عفوا صحفي أعضاء في جمعية الصحفيين

Kuw_Son يقول...

أنا الصراحة أأيد مشاري في كل ما قاله ..

أنا واحد ما أعترف بالفلانتاين !! وشنو هالمسخرة و الورد الأحمرو المحلات اكتست بالحمر !!؟

مابقى محل تغليف هدايا ما استخف !؟
مريت حولي في يوم المسمى بعيد الحب .. كنت بحضر محاضرة في حولي بارك - مؤتمر شركة الإبداع الأسري - و مريت على الشارع اللي جدام المهلب .. و اللي فيه بوابة الهدايا و بعض المحلات اللي تبيع هدايا مع تغليف و ماني عارف شنو .. شنو هالمسخرة !!
بوابة الهدايا حاط خيمة برة و لونها أحمر من داخل من كثر الهدايا !! ما كفاه المحل !!
لا و الناس عليه مثل المهابيل !!

والله مثل ما قال كراكاتوا .. رزق الهبل على المجانين !!

أعتز بديني و بخلقي .. و بموروثي .. حتى لو نعت بالرجعي و المتخلف !!

شتاء2007 يقول...

فى زمانا ماكنا نعرف فالنتين دى ,لما كنا في الحامعه بالسبعينيات حدنااستانسنا فيها انشطه رياضيه مشتركه, جمعيات علميه مشتركه, محاضرات مشتركه ,سفرات تنظمها الجامعه هم مشتركه, الكافتيريا مشتركه, كل الحياة الجامعبه مشتركه .استمتعنا لاخر درجه يس مفهومنا للاستمتاع فى وقتنا يختلف عن مفهوم شباب اليوم كانت الاخوه و التنافس العلمى
هو اللى ينظم علاقتنا مع بعض وللحين اذاالتقبت مع احد من زملاءالجامعه نسلم على بعض واعرفه على زوجى واولادى. لكن اللحين خلف الله عليهم عيالنا تصدقين بنتى فىسنه رابعه موزعين عليهم منشور طباعته فاخره و ملون و متعوب عليه بس بالشكل لكن المحتوى الله لا يواريكم كله عن عذاب الدنبا والاخره اللى راح تحصله للى تحتفل فى عيد الحب! شلون يابعد عمرى شبابنا يستمتعون في اجواء تسودها الفضيله مع مجتمع هيك بشر فرض مطبوعاته وافكاره عليهم

White Wings يقول...

العصفورة الجميلة
كل عيد حب وانت بخير عزيزتي
اجراءات تحريم فالنتاين أقل ما يقال فيها أنها ساذجة ومن أطرف ما رأيت يومها هو المغني الذي أدى في المطعم الذي تعشينا فيه، كان يعتقد نفسه ستيفي ووندر

Cr8ivia يقول...

والله لا يهمني لا من جريب و لا بعيد
حاله حل اي يوم ثاني :|

Maximelian يقول...

كل عيد وانتي وحبايبج بخير قولي امين

kila ma6goog يقول...

والمواعدة والغراميات الطائشة بين المراهقين السذج

ليت السذاجة تعود يوما

لوول

tweety يقول...

gashema

حبيبتي أنا بخير دام انتي بخير
كلامج عسل وتفق معاه الف بالامية خاصة انه اللي ضد ليش ينكد على اللي مع وعلى قولة الجميري اشعليا من الناس واشعلى الناس منى


the tooth fairy

:***


sologa bologa

الله يسلمك ويسمع منك واقدر انظم حياتي الغارقة بالفوضى
شكرا على تأييدك وتضامنك في المسرات والمضرات على قولة سبيكة ابوالعيش :p

وشكرا على الكتاب ما نستغناش يا استاذ


mamloo7a 98ia

أكو أحد رائع أكثر منج !!!!؟ ما افتكر
انتي اللي فاهمتني يا مملوحة مادري ليش مسوين من الحبة قبة

يسلمج ربي ويخليلج أهلج
تصدقين انا بعد حدى تأثرت بالفيلم


mishari

اول شي انت تدري انا ما ازعل منك لأنك اذا ما اختلفت وياي ما تصير مشاري :p
انا ما قلت كل الناس زينين وبريئين في اللي نظرتهم بريئة وفي السيئة وفي الامعة اللي يجارون كل هبة وفي السخيفين وغيرهم بس ليش لازم يكون في احد ينصب روحه وصي عليهم وينشغل بسلوكهم كل شخص وقناعاته وتفكيره وكل شخص حر بسلوكه المنع المفروض يكون ذاتي مو احد ايي يمنع ويجرم
وبس محد يقدر يقولك رجعي الا انا
:p
أتغشمر ترى لا تعصب علي


krakatoa

ماكو مجتمع مافيه هبل ومجانين


Reema

قميضه طافني المعدس والاجار يالله اليايات انشالله

انا احترم صبرج وطولة بالج يمكن انا ليش ماتزوجت ما عشت الدقرات العالمية لوول مع اني شبعانة دقرات من كل مكان
شوفي دام شي في هدايا ومصاريف رياييل الكويت اول من يعارضونه الحين كلهم بيعفسوني أولهم مشاري


3ajel

والله انت اللي فاهمني وأنا وحدة مزاجي صعب جدا ولازم أكون لي خلق أكتب والا ما اقدر اكتب ولاشي وما احب اكتب وانا متضايقه عشان ما اعكنن على احد

شكرا على التشجيع


kuw_son

اشوي اشوي اعصابك يا طويل العمر ايد مشاري واعترض واشجب واستنكر محد يقولك لأ بس هم المينن ( على قولتك ) أحرار بتصرفاتهم وخبالهم أنا ما أدافع عنهم وعن سلوكهم بس ضد ان نسوي سالفة على ولا شي , الحياة أختيارات خلهم يختارون تصرفاتهم ويتحملون نتيجتها أحنا مو مسئولين عنهم


شتاء2007

اولا مرحبا بك في عالم التدوين
ثانيا يا حظكم انتوا الجيل المحظوظ لأن سنحت لكم الفرصة بالاختلاط الواعي اللي يتيح الفرصة للتعرف على الآخر بشكل راقي

أتفق معاج واعجبتني وايد عبارة ان هناك من يفرض أفكاره على الغير لأنها فعلا صادقه وتعبر عن الواقع , مشكلتنا ان هناك من يريد تنميط المجتمع على مزاجه فلا يؤمن بالاختلافات ولا يحترم اختلاف الآراء فيود فرض رايه وقناعاته على الجميع وهذا خطأ حتى لو كان رأيه صحيح
تحياتي لك
لا تحرمينا تعليقاتك


white wings

حبيبتي وانتي بخير وفرح وحب

عاد ستيفي وندر حته وحده!؟ بروح له آخذ منه كورس ثقة
إطلالتج أسعدتني أحس نسمة هوا باردة تنعشني :)


cr8ivia

حاسه فيج محنا بالهوا سوا
بس قولي آمين الله يرزقج باللي يخلي كل يوم في حياتج عيد حب ( ويرزقنا وياج ) لوول


maximelian

يه يه لوك يديد ..جنك مغير النك بعد!؟

آمين الله يسمع منك مع ان بيني وبين نفسي ودي أقول مالت عليهم من حبايب !


kila ma6goog

لأخبرها بما فعلت التكانة

أحلى شي فيك إنك تعترف على طول :p

Kuw_Son يقول...

على قولتج .. الناس يختارون على راحتهم .. و أنا على فكرة كنت أبين وجهة نظري لا أكثر و لا أقل ..

كنت أتكلم عن نفسي .. والناس أحرار .. الحلال بين و الحرام بين .. و الناس فيهم من يفكر و يعرف الصح من الغلط :)

Purplecious يقول...

هو يوم تعيس للي ما عندهم احد يذكرهم

غير انه بدعه

هو يوم العشاق
لا تقولون أحب أمي و احب أبوي و خواتي و رفيجاتي و أهلي و فريجنا

هذا الحب غيييييييييير

شنو يعني أروح أتعرف عشان أحتفل
هههههههه

هذا احتفال حق المسيحيين
احنا المسلمين شكو رازين ويوهنا محتفلين معاهم

ما أشوفهم اختبوا بعيد الفطر ولا الضحيه!!!!!؟
الا مناشبنا نشبه و واقفين ببلعومنا على سالفه الاضحيه و حقوق الحيوان


اللي يبي يحتفل ذنبه على جنبه

بس لا يفرضون علينا هالشي بالمجمعات و الاسواق
الياهل لما يشوف كل هالخبه اكيد بيتشوق و يستانس على الزينه
لما يترسخ الشي بباله و يرتبط المناسبه بالاحتفال و بالتالي راح يستسهل هالشي
و ريلي اذا يحبني عنده مناسبات ثانيه يعبر عن حبه

يوم ميلادي
يوم زواجنا
أي يوم
يعني لازم مناسبه و لا ما اعبر عن حبي!!!؟

Purplecious يقول...

ايييييي بعد

مارينا اف ام شكو يوزعون ورووووود ذاك اليوم
هذا مو تشجيع على الاحتفال؟؟؟

لا تقولين كيفهم
اللي فاهم و عارف الصح من الغلط ما يهمه

بس الياهل اللي يشوف هالخبه شلون بتفهمينه؟؟
قاعدين يخربون تربية عيالنا بطريقه وضع السم في العسل

و لا أول أمس بعد داشه شوميه و ما وعيت الا اللبناني راز الورده بويهي و يتبوسم

بط جبدددددددددي

Smile يقول...

رجعي لقصة الفالنتين .ز وعرفي ليش يحتفلون فيه كل سنه .. وعرفي ليش حرموه

mishari يقول...

ياباباتى انتى
ركزى معاى
شوية
انا ما اقول وصى على الناس
ولكن الوصاية على توضيح الصح من الخطأ واجب على كل شخص اللى يبى ياخذ ياخذ واللى ما يبى وفيها ذنب يتحمله

ناس وايد جاهلة شنو خطورة هالشغلة

DiLLi O MiLLi يقول...

فتاوي التحريم والتجريم هذي وآخرتها محضور على المرأه العمل لما بعد الساعه الثامنه مساءً !! أصبحت هذه الفتاوي يوميه حالها حال الجريده

وفي هذا أقووول "طنش .. تعش .. تنتعش"!ء

والله يا حبيبتي تويتي .. المفروض الحب والتعبير عنه يومي وليس يوم في السنه!! أنا ما أحتفل فيه بس .. الناس كيفها اللي يبي يحتفل خل يحتفل واللي ما يبي لا يحتفل مووو تمنعون بالقوه أو بالفتوه

أظرف موقف : مره رايحه الصالحيه قبل الفالينتاين بيوم وأنا طالعه من أحد المحلات في المجمع مريت يم محل زهور ألا وحده ماسكه قفص طيور فيه طيريين صابغتهم الأخت باللون الأحمر وتوصي بياع الورد يحط فيه ورد ويربط عليه فيونكه حمره ويطرشه حق رفيجهاااا ..!!ء
وعليه لو تشوفين الطيور شلون أمتيبسه من صبغ الرش وأعتقد أنها عمتهم بعد !! ولا شلون رشتهم بدون لا يوصل الصبغ عيونهم !! أتهقين قالت لهم غمضوو قبل لا ترشهم !!؟؟
:)

MiaMi يقول...

والله أشوف ردود هنا تعوّر القلب

هذا شي محرّم

وما يحتاج نجلس نفتي فيه ونختار ،،

الناس لمّا تفتي

ما تجيب الفتوى من بيتها

الناس ترجع وتدرس لين تلاقي الحكم الصح

وبعدين لازم نسمع الفتوى من شخص موثوق

وخلاص ،، هم أدرى

مو بيدنا ،، نحكي ونحلل ونشوف

يقول الله تعالى : " وماكان لمؤمنٍ ولامؤمنةٍ إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً "

والله يهدي الجميع

تحيّاتي لك ،،

Ali يقول...

wala you should listen to what we said in our podcast and then let us know about your opinion in V day ;)
www.deera-chat.com
look for the play button in the V day post
have fun

Almas يقول...

كل شي حرام .. كل شغلة حرام .. ماصارت علينا

خلو الناس تعيش حياتها

ياربي والله سالفة.. هيعوا شوية كله تحريم ... كله تحريم

الركادة حلوة

tweety يقول...

kuw_son

من حقك تقول رايك وتعبر عنه دامك محترم راي غيرك , أنا مو قاعده أهاجمك ترى


puplecious

الاجانب والمسيحين لهم طرق معينة في الاحتفال بهذا اليوم لن أخوض فيها أنا أتكلم عن المسلمين وأقول مو بالضرورة كل شخص شرى هدية بهاليوم حق مرته أو ورده حمرا شرته وحده حق ريلها أو أمها أو أي أحد معناته تركت دينها وصارت ملحدة خو اهي ماراحت كنيسة وصلت على روح السينت فالنتاين أي خذتها فرصة للتعبير عن شعور مشروع أو للتواصل العائلي مثلا وهذا شي ما يمنعه دينا , أنا ضد الاحتفال لكن مو ضد التعبير أو شرى هدية ولا أحكم على أحد لابس أحمر أو شاري شي أحمر لأنه أبدا مو بالضرورة يكون قصده احياء ذكرى القديس فالنتاين
بعدين اليهال مسئولية تربيتهم ونشأتهم على أهلهم إذا في شي مايبونهم يسونه يحرصون على أن يغرسون هالشي فيه لكن ما يعتمدون على ان الدولة راح تمنع أو تفرض نظام معين لأن لا يمكن التحكم بالبيئة الخارجية المحيطة


smile

أعرف القصة , إذا سبب التحريم يرجع لأصل القصة عيل أمور كثيرة في الحياة يجب أن تحرم لأنها بدأت بتعاليم غير إسلامية مثل اليوجا على سبيل المثال وليس الحصر , بعدين لو اللي يحتفل بهذا اليوم لا ينوي أو يقصد احياء ذكرى القديس فالنتين هل يفعل حرام !؟ ياريت ترجعين للفتاوى لأن في أكثر من فتوى وكل وحدة تحرم لسبب وفي فتوى من وزارة الاوقاف لا تحرم لو كان السبب في الاحتفال توطيد العلاقات العائلية وهذي نشرت بالجريدة


mishari

من حقك تعبر عن رايك بس مو من حق أي شخص يفرض رايه لأن اللي تشوفه صح ما يشوفه غيرك صح هذا بشكل عام , ثانيا مو من حق أي شخص أن يحكم على سلوك أو نوايا أي فرد آخر أو محاسبته هذا حق الله وحده لأن أحنا ما نشوف الا الظاهر علاقة الانسان بربه مو احنا نحددها
انا مو ضد ان احد يوضح أو يبين خطورة شي معين بس ضد أن يحكم على من لا يتبعه أو يسعى للمنع أو الفرض مثل ما نسمع من المتشددين حتى الفتاوى فيها اختلاف بالتالي لكل شخص اتباع ما يتناسب ومعتقداته والله كفيله

tweety يقول...

dilli o milli

فاهمتني يا دللي على طول الخط
لووووووووووووول على الطيور المساكين لو كاته عليهم فيمتو أهون
:p


miami

سلامة قلبج
احترم رايج وغيرتج على دينج وعسى الله يكتب لنا وياج الهداية آمين
بس أختلف معاج مو بفتوى تحريم الفالنتين بحد ذاتها بموضوع الفتاوى عامة لأن للأسف في الفترة الاخيرة صار من السهل على أي كان الافتاء دون أن يكون مؤهلا للفتوى أو متخصص علميا وشرعيا أول الناس تخاف وتتحرى الدقة بهالامر حتى وهم مؤهلين الحين لأ وأكبر دليل ظهور سلسلة من الفتاوى الغريبة والفتاوى المتناقضة

اما موضوع الفالنتين هم يا أختي العزيزة في فتاوى مختلفة عليه ولا زال المر عائما ..هل التحريم على أساس القصة ؟ أم الحريم للاحتفال بذكرى القديس فالنتين ؟ أم لأنه بدعه؟ لأن اذا كان هذا السبب فبدع كثيرة تمارس بيننا كل يوم لم تنل نصيبها من التجريم والتحريم


Ali

inshallah i will


almas

انا اتفق معاج لسبب , ماكو محل طق الناس على ايدهم وقال تعالوا اشتروا ورد والا هدية بهاليوم العروض الموجودة للناس اللي ماعندها مشكلة في الاحتفال , وماكو اذاعة ولا محظة قالت غصب طالعوا برامجنا أو سمعوا أغانينا ودزوا إهداءات ..بس المفروض كل واحد يحرص على غرس التعاليم اللي يبيها في عياله بدال لا يلوم الغير لأن اذا اساس التنشئة قوي محد يهزه أنا وحدة أبوي ما يدخن ولا يواطن التدخين فربى اخواني على هالشي الحين اهم يطلعون ويسافرون بروهم محد معاهم ولا يدخنون لأنهم تربوا على ان شي مضر هذا مثال بسيط جدا للتوضيح

tweety يقول...

أعتذر للجميع عن البدليات في تعليقاتي ولكن لضيق الوقت ولأني بالشاليه ماقدرت أراجع التعليق قبل لا أنشره