الثلاثاء، سبتمبر 25، 2007

أعمال رمضانية ...1-المسلسلات

من يتابع أعمال رمضان لهذه السنة تصيبه لوثة دماغية تؤدي لخلل في الأعصاب فلا يعرف يضحك أم يبكي أو يقوم بالاثنين معا ! سأذهب معكم في جولة بين القنوات الفضائية نستعرض من خلالها أبرز المحطات وأكثرها إثارة للجدل وطبعا التي تمكنت من متابعتها أو تحملها .
أولا : المسلسلات

مسلسل الخراز : يعرض على قناة دبي , بطولة حياة الفهد وغانم الصالح ونخبة من الفنانين القصة جميلة وإن لم تحمل جديد والإخراج للمبدع عارف الطويل , شعبية حياة الفهد وحرصها على كتابة أعمال من صميم الحياة الخليجية يجعل المشاهدين في ترقب كبير لمتابعته وهو عمل لا يمكننا أن نقول أنه سيء إلا أن وتيرة أحداثه بطيئة حتى الآن وأرجو وكلي أمل بالمخرج ألا يقحم لنا الأحداث كلها في الحلقة الأخيرة كما هو معتاد من المسلسلات الرمضانية , ربما صدى مسلسل الفرية الذي قدمته أم سوزان في رمضان السابق لا يزال متوهجا لدرجة لم نشعر بها ببريق الخراز حتى الآن , أما الإنتقادات فهي بكل بساطة موجهة للمثلة هند التي تنافست معها وبشده ممثلة أخرى تدعى ملاك في الترصص بملابس لا تتناسب مع حرمة الشهر الفضيل ولا مع طبيعة أجسامهم الكروية ! بعدين شنو يعني أصبغ شعري أحمر عشان الدور !؟ مالت عليه من أداء إذا معتمد على لون الشعر ...هذا والأخت مسمية روحها ملاك يعني لو مسمية روحها إبليس مادري شنو اللوك اللي كانت بتسويه لنا !؟ المهم الله يجيرنا ويجيركم من عمى الألوان حتى نهاية المسلسل ويجعلنا نتحمل مهرجان الألوان الفسفورية التي تعرضها لنا هند خاتون وملاك هانم

مسلسل درويش : يعرض على قناة الراي بطولة داود حسين , يحسب لصالح داود خروجه من عباءة البرامج المنوعة والتقليد فيكسب الرهان بقدراته الفنية والتي لا نشكك بها بالتمثيل ورغم أن الحلقة الأولى كانت قوية إلا أن العمل بدأ يسير ببطئ شديد وحتى الآن لم نصل لتصور واضح عن القصة التي يدور العمل حولها , يحسب لهذا العمل مستوى الموسيقى التصويرية العالي جدا والذي يسير بشكل متناغم مع الحوار في كل مشهد , أما الإنتقاد فيذهب بأكمله للمثلة أو المذيعة أو بتاعة كله رانيا السباعي التي تحاول غصب طيب إقناعنا بأنها شبيهة هيفاء وهبي ! فلا أداء ولا حضور والأدهى والأمر أن ذوقها في اللبس يعاني من حالة جفاف أو تصحر ! وأحمل مسئولية هذا العبث الذوقي للمخرج شنو يعني رايحة البحر مكياج كامل وصارخ جنها طالع من كباريه وكشة جنه عافر فيها عتوي وملابس تلمع وإكسسوارات ذهبية وخراخيش وأشياء مدندلة !؟ لو مشهد عرس والا مولد شتسوي !؟


مسلسل الدروازة : بطولة سعد الفرج , جاسم النبهان , يعرض على قناة الوطن ...هذا العمل أعجبت به في البداية كونه يتطرق لقصة حقيقية وقعت أحداثها في الكويت في القرن الماضي وللمرة الأولى يتم تناول هذا الموضوع دراميا ألا وهو تفشي مرض الطاعون في الكويت وما شجعني أكثر أن القصة مستمدة من رواية للكاتب الكويتي هيثم بودي والحوار لكل من الفنان القدير سليمان الياسين والكاتب الكبير والمبدع إسماعيل فهد إسماعيل مما جعلني أستبشر خيرا بمستوى قصة المسلسل وحواراته رغم أنني لست معجبة بالمخرج خلف العنزي ولا أتفق مع رؤيته التي لا يفهمها سواه , المهم العمل جيد من ناحية الديكور والملابس والماكياج ومستوى الحوار وحتى التصوير رغم أنه لا يصور الدروازة إلا من مشهد واحد ولكن ...أستغرب عدم الإستعانة بممثلين معروفين في العمل ! وإن عدنا للقصة نرجع للأمر نفسه الذي تشترك به أغلب المسلسلات هذه السنة الأحداث تسير ببطئ شديد حتى الحلقة العاشرة تقريبا لم يبدأ من القصة سوى الفار اللي يتنطط وينقز من بيت لي بيت ومن بعدها بدأ تدريجيا تفشي المرض داخل البلد ! , نعلم أن لا يوجد أحد عاصر تلك الفترة ولكن إن يموت الناس في الشوارع وتتساقط الجثث في السكك والطرقات أمر غير منطقي وياريت حاول المخرج إيصال فكرته بأسلوب آخر ... سؤال:هل الطاعون ينقل العدوى بالهواء !؟ ماكو إلا فؤادة اتجاوب على هالسؤال ! ملاحظة أخرى دور حارس الدروازة حبذا لو قام به فنان آخر غير محمد حسن فهو ضعيف الأداء ولكنته ليست دقيقة


مسلسل الوزيرة : بطولة عالية شعيب , عبدالرحمن العقل وآخرون , إسم المسلسل الوزيرة ولكننا لم نشاهد به وزيرة حتى الآن ! مثل علك بوسهم الذي بالطبع لا يحتوي على سهم , كل ما شاهدناه عائلة إمرأة عاملة ...فلا يوجد مشاهد تروي مشاكل الوزيرة في الوزارة أو ملامح لعملها والأعباء الملقاة على عاتقها ودورها في الحكومة والمجلس كل ما تم مشاهدته هو مكياج كامل للوزيرة وبناتها وسكرتيرتها وأختها وصديقات بناتها وبنت أختها و..و ليل ونهار وبدلات وتاييرات أنسام الخلف التي ترتديهن الممثلات أيضا في كل وقت بدءا من الجامعة وحتى غرف النوم وطبعا لابد أن يحتوي العمل على مشاهد تدخين , وشلة متجمعين في الشقة مرة وفي اليخت مرة أخرى , بنات رايحين فيها ,جنس ثالث , واحد هيلقي , امغازل ,نكت... ودور لمياء طارق اللي المفروض يكون لفتاة ساذجة يستغلها شاب وقح ونصاب بأسم الحب والزواج نقول للمياء وغيرها اللوك في المسلسل يجب أن يتسق مع الأداء والشخصية ليوضح لنا أبعاد الشخصية ويبرر تصرفاتها وليس اللوك للتكشخ والترزز وفي هذا الدور لم يشعر أحد بالتعاطف مع لمياء ولم يجد مبرر لتصرفاتها كما لم نجد مبرر لصراخ فوز رغم إعترافنا بجرأتها في التمثيل لأول مرة ولا سبب لأسلوبها الصبياني في الكلام وهي التي يفترض أنها تؤدي دور فتاة رزينة ولا مبرر لصراخ زوجة عبدالرحمن العقل! ولا مبرر لملابس سكرتيرة الوزيرة ذات الطابع الأرجوزي ! ولا مبرر لبدليات أخت الوزيرة ! أما أداء الدكتورة عالية شعيب فحدث ولا حرج لا تمثيل ولا أسلوب ولا تعبير أكثر شي عبر فيها حواجبها ! أرجو المنتجين رجاءا حارا ألا يقدموا لنا في رمضان القادم عمل تمثل فيه حليمة وأمها عالية شعيب حرصا على سلامة المشاهدين وحفاظا على لهجتنا من التكسر


مسلسل آل كبوني ...أقصد عرس الدم : بطولة جاسم النبهان , عبدالمحسن النمر , غازي حسين وغيرهم ويعرض على قناة الوطن وقطر ومادري وين بعد ! المهم هذا المسلسل أعجبني في البداية واخترت من قرادة حظي متابعته واليوم لم أعض بل إلتهمت أصابع الندم والقهر على الوقت الذي أضعته عليه بصراحة لم يغفر الأداء الرائع الذي قدمه كل من جاسم النبهان وعبدالمحسن النمر وغازي حسين وهدى الخطيب ومحمد الصيرفي للعمل ففي بعض الأحيان يصل الممثل المحترف لدرجة الإعجاب بالكراكتر لدرجة التقمص فيختار الدور ويحرص على إتقانه على حساب جودة العمل وتماسكه وهذا ما حصل مع الفنان عبدالمحسن النمر تحديدا الذي أبهرنا بأداءه رغم ضعف العمل. القصة متشابكة وغريبة ومتناقضة شخص يطلق زوجته ويتزوج بإبنة عمه فتتزوج زوجته أخوه دون علمه! وتبدأ بالإنتقام منه وبعد أن يقتل طليقها شقيقه ويحبس لمدة عشرين سنة تظل تربي أبنائها على الثأر من عمهم !وبعد تاريخ طويل من الحروب والنزاعات بين أبناء العم فجأة تغير الخطة مكملة نية الإنتقام فتتظاهر بالصلح وتبادرها عائلة حماها ( طليقها السابق) بالمحبة ! فيظهر لنا المسلسل عائلة تركي التي كل أفرادها أغبياء وطيبين ونيتهم صافية أو ملائكة بتعبير آخر وعائلة أحلام هي عائلة الأبالسة الذين لا يتوانون عن إقتراف كل أنواع الجرائم من سرقة وقتل وغيرها ! إبن العم يتهدد على بيت عمه متوعدا بقتل إبنهم وهم يوافقون فيما بعد على زواجه من ابنتهم ! بنت تركي المدرسة توافق على الزواج من ابن عمها ومع هذا لم تتحدث معه ولامرة وبعد الملجة ( عقد القران ) تسأله : شنو تشتغلشي جميل والله! وطبعا كي تكتمل بهارات المسلسل لا بد أن يحتوي على مسارات أخرى للإثارة فابنة أحلام الشريرة شاذة جنسيا وهو الدور الذي أصبح محتكرا من قبل الممثلة شجون ...ولا أعلم ما سبب إقحام قصة شذوذ الإبنة وإنحرافها في قصة المسلسل هي ناقصة عقد !؟ المهم البنت الشاذة تتعرف على ابنة عمها المدرسة وترغب بالانتقام منها أو إقامة علاقة معها هذا ما ستظهره الحلقات القادمة شفتوا الأكشن ! بالإضافة إلى الفتيات الشاذات هناك فراشة ( علما أن الحين ماكو فراشات بالمدارس ) سيئة الأخلاق تعرف الطالبات وتساعدهن على الإلتقاء بالشباب خارج المدرسة ! بذمتكم هذي سالفة عاد !؟اشهالمدرسة المنحطة !؟ وي نسيت صج أن حمامة السلام والوايت إينجل المعلمة التي تلعب دورها ميساء مغربي ذات الوجه والشفايف المتفوخة والحواجب الطايرة والأحرف المبلوعة والمختنقة بإسم الدلع هي الجانب المشرف في المدرسة ! فهي السنعة المحجبة الكاملة والكامل ويهه سبحانه! ... المسلسل يشاهد من أجل الضحك على الأغلب لأن من يتابع لن يجد منطقية في تسلسل الأحداث علما بأنه لو تم التركيز على قصة يوسف إبن تركي الإعلامي الذي ذهب لتغطية الأخبار في العرق وقصة حبه للمحامية العراقية ومدى تقبل عائلته وأهله لهذه العلاقة وما تعرض له هناك مع إهمال بقية الأحداث العنيفة وموضوع الثأر والإنحراف والشذوذ لأصبح المسلسل من أقوى الأعمال الرمضانية خاصة أن الممثل عبدالله بوشهري الذي قدم دور يوسف ممثل شاب موهوب يبشر بمستقبل واعد والقصة لم يسبق أن تم معالجتها دراميا .


مسلسلات فجر السعيد : أفضل ما قدمته لنا فجر السعيد هذه السنة هو إفتتاح فناة فضائية وعرض مسلسلاتها حصريا على هذه القناة فهي بذلك قد جنبتنا مغثة متابعة أعمالها أو ممثليها فالكنترول لا يتوقف عن قناتها بتاتا فلانضطر لتحمل التهول ولا الأعمال التي لا زالت تدور في فلك العنف والصراخ الهستيري خاصة إن كانت من إخراج فراج الفراج الذي فتحت له فجر أبواب النجومية حين عهدت إليه بإخراج أعمالها المبدعة فاستبدل صينية الشاي وعبارة : أيوا جاااااي بالكاميرا وعبارة أكشن حيث لا فرق بين المهنتين ولا حدود للإبداع ومشوار الألف مسلسل يبدأ بصينية !


بنت المملكة : زينب العسكري التي أصبحت فجأة كاتبة وسيناريست بالصدفة ! لم يتسنى لي متابعة عملها ولكن حين شاهدت مقدمة مسلسلها التي تقوم هي بإنتاجه أيضا ! إعتقدت أنني أشاهد حلقة قديمة من مسلسلها الذي قدمته في رمضان للعام السابق ! كالعادة تركض وهي تبكي وموسيقى حزينة ! وأجزم أن العمل لن يخرج عن محور الفتاة الجميلة البريئة التي يضحك عليها شاب أو يستغلها أحدهم أو تتهم وهي بريئة يا بيه ! وإن كان ذلك صحيحا فتستحق زينب العسكري لقب نادية الجندي الخليج فالمدعوة نادية الجندي دائما في أعمالها وأفلامها التي تنتجها هي الجميلة التي يموت في دباديبها جميع من في الفيلم وهي البريئة التي تغتصب أو ينصب عليها وفي النهاية تنتقم

ملاحظات عامة :-

  • متى يعرف المنتجون والمخرجون أننا بحاجة لتعزيز الجوانب الإنسانية أكثر من الجرأة في الطرح و مشاهدة أساليب الإثارة الرخيصة؟

  • لماذا لا يعي بعض المنتجين والمخرجين أن الجرأة في الطرح تكفي بالإيحاء للأمر والتلميح له دون عرض مشاهد مبتذلة ؟

  • لماذا يصر بعض المنتجين والمخرجين في الاعمال العربية عامة على تقديم أعمال تحوي مشاهد رقص وسكر ودعارة وشذوذ خاصة في شهر رمضان رغم قدسية هذا الشهر ؟

  • لم لا يلجأ المنتجين للكتاب والروائيين الكويتيين أو الخليجيين لكتابة مسلسلات أو لتحويل رواياتهم لعمل درامي ؟

  • لماذا وحتى اليوم رغم تعدد الفضائيات وتوافر الإمكانيات الإنتاجية لم يبادر منتج أو مخرج أو مؤلف بتقديم مسلسل عن الغزو أو عن إحدى مجموعات المقاومة الكويتية بأسلوب مشرف وتقنيات عالية تبرز دور أبطال حقيقيين في المجتمع وتعيد عرض حقبة مهمة في تاريخ المنطقة ؟

  • يقال أن الثروة القومية حليمة أجرها في الحلقة الواحدة من الفوازير يناهز العشرة آلاف دينار كويتي ! ألم يكن من الأولى إنتاج عمل وطني عن الغزو أو الأسرى يا قناة الراي بهذه الميزانية الضخمة بدل أن تضيع على مكياج وملابس ودلع ومسخرة؟


يتبع
الجزء الثاني : البرامج

الاثنين، سبتمبر 17، 2007

سبتمبر جانا وافرحنا به بعد غيابه ...أهلا سبتمبر


مبارك عليكم ما تبقى من الشهر
زملائي ..أصدقائي المدونين والمعلقين والانترنتيين هذا ثاني رمضان يجمعني وياكم وإنشالله مو الأخير بعد مرور سنة و3 شهور لي معاكم كل اللي أقدر أقوله انكم بالنسبة لي عائلتي الثانية ...أستمتع معكم , أستفيد منكم , أشتاق لكم , أحبكم
ويبقى الأكبر هو ما تعجز الكلمات عن قوله وتفسيره فيظل بالقلب راجيا من الله في هذا الشهر الفضيل أن يغفر لنا ولكم ويرزقنا وإياكم دوام العافية وتمام العافية والشكر على العافية
سيكون لي كالعادة وقفة مع بعض الاعمال الرمضانية التي تملأ الفضائيات في كل رمضان ولكن بعد فترة لأتمكن من النقد بشكل موضوعي ولو أن الكتاب باين من عنوانه

الأربعاء، سبتمبر 12، 2007

للخطايا ثمن...أين المشكلة ؟

إستنكار وغضب على أبعد المستويات
هجوم وإتهام بإثارة الفتن والتفرقة وتحقير المذهب
رمي مبنى قناة الإم بي سي بالحجارة
إيميلات ومسجات معارضة ومههدة
إستنفار من قبل مسئولين ودكاترة بالجامعة ونواب
مهرجان خطابي
رفع قضايا على الكاتب والمنتج والقناة التي تنوي عرض العمل
تلك كانت مشاهد الإعتراض على مسلسل للخطايا ثمن... أتسائل : ألا تبدو هذه الأزمة المفتعلة مبالغا بها !؟
فالمسلسل لم يتم عرضه بعد ليتبين فعلا صدق ما يقال من أنه يحمل إساءة للشيعة كما أن كاتب المسلسل ومنتجه لم يعارضوا الإجتماع مع المسئولين والمرجعيات الدينية الشيعية لشرح وجهة نظرهم والتباحث حول العمل ولم يبدوا ممانعة حتى بحذف أي مشاهد تستفز مشاعر الشيعة فأين المشكلة ؟ ولم كل هذه الضجة التي فزع لها النواب كما لم يفزعوا من قبل على أي قضية أخرى وياليتهم كانوا بهذا الحماس في مناقشة أزمة الكهرباء بالكويت مثلا !
يعلم الجميع أن المسلسل ليس كتاب تاريخ ولا برنامج وثائقي وهو بالتالي يعبر عن رواية لكاتب قد تكون خيالية أو مستمدة من الواقع أومزيج من الواقع والخيال ولا أعتقد أن هناك ما يمنع طرح قصة أبطالها من المذهب الشيعي لأن الشيعة جزء من نسيج مجتماعتنا كما لا أعتقد أن لمنتج ما من الغباء ما يجعله يقدم عملا يحوي إساءة لفئة من فئات المجتمع فليس من صالحه أن يخسر هذا الكم من الجمهور ويورط نفسه بحرب طائفية لن تجلب له سوى المتاعب في حين أقصى ما يطمح إليه المنتجون هو الربح المادي الذي لا يتحقق بالضرورة إلا بإستقطاب أكبر عدد من المشاهدين ومن مختلف شرائح المجتمع وهذا ما يجعلني أستبعد سوء النية بالقائمين على هذا المسلسل .
حين قرأت بعض تصاريح المعارضين دهشت بل ذهلت ( عمل يهدف إلى شق وحدة الصف وإثارة الفتن والتفرقة والإساءة والتحقير للمذهب ورموزه ) !! فهذا كلام خطير لا يتداوله إلا من كان يهدف إلى إثارة الشائعات والبلبلة أو من هو على يقين من فحوى العمل فليذكر لنا مشهد واحد يضم إساءة أو إستفزاز وحينها لن نرضى جميعنا بذلك ولأي شخص حينها الحق بمقاضاة العمل ومن يقف ورائه أما قول هذا الكلام بناءا على تصورات أو حكايات أو تفسيرات فهذا لا يجوز خاصة أن المسلسل لم يعرض بعد, ثم أن تناول فتاة شيعية لا يعني التطرق للمذهب الشيعي أو انتقاده أو التقليل من شأنه لأنها فرد بالمجتمع قد تكون صالحة أو سيئة بغض النظر عن المذهب الذي تتبعه ...حسب ما عرفت أن المسلسل يتطرق لقصة فتاة من أسرة شيعية غير ملتزمة بضوابط رخصة من رخص المذهب الشيعي فتمارسها بشكل مستهتر ولا مسؤول مما يعرضها لكثير من المشاكل حتى في محيط أسرتها فأين المشكلة ؟؟ هل بمجرد ذكر مسألة زواج المتعة ؟ وهو واقع موجود بين الشيعة يقرون به و يعلم به الجميع أم المشكلة بذكر النموذج السيء ( الفتاة ) ومخافة أن يفهم سلوكها المستهتر بشكل خاطئ يعود على مبادئ المذهب خاصة وأن الكاتب سني وقد تكون معلوماته غير دقيقة؟ حتى لو كان كذلك فبالامكان إحتواء الأزمة بالتفاهم مع الكاتب ومشاهدة الحلقات من قبل أشخاص معنيين بالأمر لإعطاء ملاحظاتهم في حال أغفل الكاتب توضيح إستغلال الفتاة لهذا الرخصة وإستهتارها الذي لا يسمح به المذهب وإن كنت أجزم أن المذهب الشيعي ليس بتلك الهشاشة التي تجعله يتأثر ويهتز من مسلسل .
سبق أن تناولت الأعمال الدرامية قضية الزواج العرفي , زواج المسيار , التطرف في الدين , الارهاب وغيرها من المواضيع الحساسة ولم يعترض أحد بهذا الشكل فما المشكلة الآن ؟؟
هذه الضجة تذكرني بحادثة رمضانية سابقة حين إحتدت فئة في المجتمع وهاجمت قناة الراي والفنان ولد الديرة وإتهمته بالإساءة إليها في إحدى حلقات عمل رمضاني مما اضطره لتوضيح اللبس والإعتذار عن سوء الفهم الذي حصل علما بأن ما قاله لا يعدو كونه مثلا قديما معروفا وسبق ذكره في أعمال كثيرة سابقة ! ذلك الشعور الغريب الذي يعتري البعض منا مؤخرا مصورا له أن كل من يشير إلينا بكلمة أوفعل فهو يقصد الإساءة إلينا أو الإنتقاص منا هو شعور ينبغي إعادة النظر به لأنه يشتت ولا يجمع ويعطي الفرصة لتدخل الشيطان ليزين لنا الشكوك ومحاسبة النوايا .
الحل ليس في المنع وتشديد الرقابة والإنفعال ورمي الحجارة بل بمزيد من التفهم والإحتواء كي لا يتفاقم سوء الفهم ويحول إختلافاتنا إلى خلافات ونزاعات وإلا فأنه لن يتمكن كاتب بعد اليوم من نقد شخصية منقبة لأنه سيهين النقاب حينها ولا التطرق لشخصية مبرقعة كي لا تسيئ للبدو وعاداتهم ولا التعرض لشخصية الملتحي لأنه بذلك يهزأ من اللحية وهي سنة عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وهكذا حتى تضيق الدائرة ...أفراد المجتمع ليسوا ملائكة ولا معصومين عن الخطأ ولا منزهين عن النقد و في الفن التعرض لنموذج سيء من أفراد المجتمع يسلط الضوء على سلوك غير سوي يمارسه الفرد ولكنه لا يعني أبدا التعرض لهويته أو الإساءة لمعتقداته والتعرض لأصله وفصله .
أعيد وأكرر لا يوجد شيعي يخجل من أحكام مذهبه أحد هذه الرخص وهذا شيء يعلمه الجميع ويحترمه ولا يقلل من إحترامه تناول قصة فتاة تسيئ إستغلال هذه الرخصة بل ربما تعطي للإخرين صورة أكثر وضوحا عن هذا الزواج وأنه ليس متسيبا وتحدده ظروف وضوابط معينة .
وفي خبر جريدة الوطن عدد اليوم أن السيد محمد باقر المهري أتفق مع الإعلامي علام الخطيب بتسليمه كافة حلقات المسلسل ليحكم فيما لو كان بها فعلا ما يسيء للمذهب الشيعي وحذفها ! لا تعليق

السبت، سبتمبر 08، 2007

فضائيات أي شي

من يتابع القنوات الفضائية التي تتكاثر يوما بعد يوم يشهد العجب العجاب , ففي كل فترة تهب علينا موضة جديدة فتتعدد الأفكار والأنواع ولكن يبقى الهدف واحد وهو الربح المادي على حساب السذج والمخابيل من أبناء أمتنا ! فبدأت بموضة القنوات الموسيقية التي تبث العري كليب على مدار الساعة ثم قنوات تعتاش على برامج الواقع وبعدها تيار قنوات السحر والشعوذة وكردة فعل لهذه القنوات ظهرت موجة من الفضائيات التي تبث الرقية الشرعية وآيات فك السحر وغيرها وصولا إلى القنوات الدينية لكن القاسم المشترك بين كل هذه القنوات بمختلف توجهاتها كان المسجات الفضائية أو الشات الفضائي ولا يخفى على أحد منكم أن هناك قنوات خاصة للدردشة الفضائية لاهم لها سوى تطوير خدمة التراسل للحصول على كم أكبر من المسجات وعلى رأي المثل : رزق القطاوة على الخاملات . منذ فترة لفتت إنتباهي إحدى الفضائيات وهي تعرض شريط صوتي لأحد المشايخ وهو يتحدث عن الدين ويفتي ثم يهدد ويتوعد وبعدها يبكي من شدة التأثر بينما ما يعرض على الشاشة هو عالم آخر لا علاقة له أبدا من قريب أو بعيد بكلام هذا الشيخ ! توحي القناة أنها ذات توجه ديني ومع ذلك تسمح بالدردشة الفضائية ولم لا فهي تدر ربحا جيدا والمهم النية ! صراحة مرت علي مسجات ودردشات في الفضائيات كثيرة منها للتصويت لمشترك في إحدى البرامج أو مسجات التعارف والغزل وحتى مسجات السب والشتائم ولكن هذا النوع من المسجات جديد علي ...بحلقت عيني ولم أستطع منع نفسي من الضحك فهذه القناة هي فعلا قناة كل من ليس له عمل , فكل من يطرأ على باله سؤال يرسل مسج و يسأل وكل من له رغبة بالإجابة يرسل مسج و يجيب ويفتي ...بإختصار مولد وصاحبه غايب
إليكم بعض ما تمكنت من إلتقاطه , سأنقل المسجات كما هي دون تعديل ولكن طبعا لن أمنع نفسي من التعليق ...وعذرا إن قرأتم بعض المفردات غير اللائقة التي لم يتم تداولها مسبقا في مدونتي فقط تذكروا أنها مسجات بثت على الهوا امباشره وبالتالي ناقل الكفر ليس بكافر , إليكم الآتي ولكم الحكم :

  • إحذروا من إستخدام كريم بوهلي لإزالة العرق أو التبييض لأحتوائه على نسبة عالية من الرصاص حذرت منه وزارة الصحة . بوهلي!؟ بوهلي بوهلي يكفي ملامي والعتاب

  • يا اخواتي أبي طريقة لتكبير الصدر جزاكم الله خير . !!!!واخزياه

  • أحلام : اللي زوجها في وباء الكبد يشرب يوميا فنجان بول أبل والله أنه مجرب من واحد من الجماعة كان معاه ولما استمر على العلاج خف ..دعواتكم . !!! الله يقرفك يا شيخة

  • ترد صاحبة السؤال : أحلام الله يجزاك الجنه هل العلاج مضمون ؟ وهل يشربه على الريق ؟ . أدري لاعت جبودكم

  • ترجح إختصاصية البول إحلام وترد : نعم شهر على الريق ثم يحلل وإذا خف الوباء يشرب شهر آخر . شهرييييييييييييين !! الحمدالله على نعمة العقل

  • الاخت اللي هاجرها زوجها أولا دوري عن السبب ثانيا ابدئي صفحة جديده ثالثا اذهبي ( يعني زهبي : جهزي ) نفسك حق ليلة رومانسية العطر + أحلى فستان + عشا من ايدينج +الشموع . دكتورة فوزية ديري بالج طلع لج منافسين

  • يا جماعه اليوم حلقت بنتي قرعه ومادري واش أحط على القرعة ؟ . لوووول شكو مقرعتها !؟ يالله بريتني سبيرز مو أحسن منها

  • ترد فاعلة خير إسمها دلوعة جده : يا أم القرعا ( لووووول ) أنا لما حلقت لبنتي استمريت على زيت الزيتون مره ممتاز وطلع شعرها ناعم . ! يرجى من الأخوة القرعان إفادتنا بمدى جدوى هذه النصيحة

  • أم براطم ( تعبانة على النك صراحة) تمسيكم بالخير اللي تسأل عن رائحة العرق فيه مزيل عرق عند نكتار مربع وجامد ماهو رول مع الاستخدام المستمر يبيض ويزيل الرائحة . بول وعرق هالقناة خايسة ياربي !؟

  • لقرحة المعدة توضع لبخة ( شنو لبخة !؟ ) من البصل المشوي على البطن ( يا لهوي !) مكان ألم القرحة من المساء حتى الصباح . وشيطير ريحة البصل !؟ والله لو تسبح بديزل ما تروح

  • للتسمين وأنا مجربة : عسل + تمر طبعا تشيلي النوى وسمسم وتضعيها في قدر على النار وتحركيها لما اتصير متماسكة مع بعض وانتي داخلة وخارجة اكلي . دي قنابل !؟؟؟

  • البرنسيسة : لو سمحتوا ابي خلطة لتطويل الشعر وتبييض الويه . هذي الظاهر برنسيسة شغل تايوان

  • حواجبي كثيفة وقصيرة ما تظبط حتى إذا شقرتها فكرت أعمل لها شي اسمع فيه اسمه تتواج أو تتواه قالت صديقتي حرام صحيح حرام ؟ مع انه سمعت انهم يستعملون حناء لصبغ الحواجب لأنه زواج أخوي بعد كم يوم . يا عاقد الحاجبين على الجبين اللجين إن كنت تقصد قتلي قتلتني مرتين

  • لعلاج الروماتيزم تدهن المفاصل بعد غسلها بماء دافئ بدهن النعام الاصلي لمدة 2 أسبوع وتلف المفاصل بقماش دافئ علما بأنه لا يوجد دهن أصلي بالسوق . شتعرف عن النعامة ؟

  • لعلاج حب الشباب قناع من البيض المعجون فيه طحين القمح وزيت الزيتون مساءا ويغسل صباحا بماء دافئ . بوفتيك مفروم على بيضة نية

  • أم عمار انتي مجربة هالخلطة ؟ تكفين أنا حامل ورقبتي الله لا يوريج . لووول ومنا إلى أم عمار لتحل لنا كضية الركبة

  • ساعدوني أنا زواجي قريب وخايفه مررة من الزواج تكفون واشلون اتخلص من ... . المسج ناقص ماعرفنا تبي اتخلص من الزوج وإلا من أم الزوج وإلا من منو

  • يا خوات زوجي يتكلم وهو نايم وينحرج مني صار ينام برى غرفتنا صار له مده على هالحال زهقت منه أنا توني متزوجة وماعندي عيال أحس بوحدة وش اسوي ؟ . خوش زواج عساني ما أنظلكم

تخيلوا كل هذه المسجات وصوت الشيخ لايزال مستمر بالإفتاء في أمور الدين والتحذير من البدع ! أما الكنترول جزاه الله كل الخير لم يصدر منه سوى الرسالة التالية : حيث أن الرسائل بها نصائح طبية فإن القناة غير مسئولة عن محتوى أو نتائج رسائل المشاهدين وهي تعبر عن رأي أصحابها أو تجاربهم . ما قصرت والله يا كنترول ظليمتك شينة

بقي أن أذكر أن أسم القناة هي : عالم حواء